جامعة ابن سينا

ألمتريك: 1 أكثر تفصيلا أرتيكل | فتح التأثيرات العلاجية من عامل نمو الخلايا الكبدية أوفيركسريسينغ الخلايا الجذعية اللب الأسنان على تليف الكبد في نموذج الفئران

نبذة مختصرة

تليف الكبد هو المرحلة النهائية من الأمراض الكبدية وعرضة للتطور إلى سرطان الكبد. وتشير الأدلة المتزايدة إلى أن زرع الخلايا الجذعية لب الأسنان (دبسس) قد يعزز الانتعاش من تليف الكبد، ولكن لا يزال يتعين تحديد الآليات التنظيمية الرئيسية المعنية. في هذه الدراسة، نحن أوفيركسرسد عامل نمو خلايا الكبد البشرية (هغف) في دبسس الفئران الأولية وتقييم آثار هف أوفيركسريسيون على السلوكيات البيولوجية والفعالية العلاجية من دبسس المطعمة في تليف الكبد. وتسبب تليف الكبد عن طريق الحقن داخل الصفاق من CCl4 مرتين أسبوعيا لمدة 12 أسبوعا، وتم التحقق من خلال المقايسات النسيجية والمصلية. كان هغف أوفيركسرسد في دبسس عبر التنبيب مع ناقلات هغف-لنتيفيرال وأكد على أساس التعبير مرتفعة وإفراز هغف. تم زرع هبس-أوفيركسريسينغ دبسس في الفئران عن طريق الوريد. أظهرت هبس-أوفيركسريسينغ دبسكس زيادة البقاء على قيد الحياة والتمايز الكبد في أنسجة الكبد المضيف في 6 أسابيع بعد التطعيم. كما أنها أظهرت إمكانات إصلاح أكبر بكثير فيما يتعلق بعلاج تليف الكبد واختلال وظائف الكبد مما فعل دبسس التعبير عن هغف على المستويات الفسيولوجية. قد توفر دراستنا أساسا تجريبي لتطوير أساليب جديدة لعلاج تليف الكبد في الممارسة السريرية.
المقدمة

تليف الكبد، وتتميز انحطاط منتشر وموت خلايا الكبد، تليها تجديد عقيدية، والتليف واسعة النطاق وما يترتب على ذلك من انهيار في بنية الكبد الطبيعية، هو المرحلة النهائية لمجموعة متنوعة من أمراض الكبد المزمنة، مما أدى إلى وظيفة لا يمكن عكسها الكبد اختلال، ارتفاع ضغط الدم البابي وإمكانية التطور إلى سرطان الكبد 1،2،2. وتبين البيانات الوبائية أن تليف الكبد هو السبب الرابع عشر الأكثر شيوعا للوفاة في جميع أنحاء العالم ولكن الرابع في وسط أوروبا 3. ونظرا لعدم وجود طرق فعالة لمكافحة التيفية المتاحة حاليا في الممارسة السريرية 3،4،5، لا يزال زرع الكبد الفرصة الوحيدة لعلاج المرضى الذين يعانون من تليف الكبد ويقيد بشدة من قبل مصدر الأعضاء المانحة. وبالتالي، هناك حاجة إلى استراتيجيات علاجية بديلة.

قد يمثل زرع الخلايا الجذعية الوسيطة (مسك)، والتي أظهرت إمكانات ملحوظة لإصلاح العمارة الكبدية والوظيفة في الدراسات قبل السريرية، العلاج المحتمل لتليف الكبد 6. الخلايا الجذعية لب الأسنان (دبسس) هي نوع فريد من مسك لطب الأسنان المخصب الذي يحمل وعد لاستخدامها في هندسة الأنسجة والعلاجات التجدد. دبسس متاحة على نطاق واسع، تتكاثر بسرعة، وبالتالي تضخيمها بسهولة، والحفاظ على تعدد التعدد، وقادرة على البقاء على قيد الحياة خلال الحفظ بالتبريد على المدى الطويل ويكون الحد الأدنى من رفض المناعة عند أوتوغرافتد 7،8،9،10. دبسس المطعمة تظهر قدرة التجدد فعالة في إصابة القلب التالية نقص التروية ضخه فضلا عن إصابة الجهاز العصبي المركزي، دون تشكيل مسخي 11،12. في الآونة الأخيرة، تم الإبلاغ عن دبسس للتمييز إلى خلايا وظيفية مثل خلايا الكبد والتعبير عن علامات الكبد في المختبر وفي الجسم الحي13،14. ومع ذلك، فإن تحريض محدد من التمايز الكبدي من دبسس والفعالية العلاجية للتطعيم دبسك لتليف الكبد لا تزال غير مفهومة.

عامل نمو الخلايا الكبدية (هغف)، الذي يفرز أساسا من الخلايا الوسيطة، ويعمل كنمو الخلية، والحركة، عامل مورفوجينيك ومضاد للنمو عن طريق تفعيل مستقبلات C- ميت / التيروزين كيناز يشير في العديد من أنواع الخلايا ويلعب الأدوار الحرجة في أورجنوجينيسيس الجنينية، الكبار تجديد الجهاز والتئام الجروح 15،16. كما تم التحقق من هغف لإظهار النشاط المضادة للتليف في كل من بداية وتطور تليف الكبد / تليف الكبد 17،18. ومع ذلك، لا يمكن الحفاظ على مستويات البروتين هغف عالية الخارجية، والبروتين غير مستقر للغاية (نصف عمر <15 دقيقة) 19. لذلك، اختيار وسيلة لنقل طويل الأجل للجينات العلاجية هو المهم. لتجديد الكبد، اللجان الدائمة هي المرشحة واعدة. على سبيل المثال، زرع الخلايا الجذعية الوسيطة نخاع العظم (بممسس) والحبل السري المستمدة من الدم الجذعية الخلايا الجذعية الوسيطة (أوب-مسس) أوفيركسريسينغ أظهرت هغف في نموذج الفئران من تليف الكبد لتحسين إصابة الكبد الناجمة عن رابع كلوريد الكربون الكبد (CCl4 ) 20،21. ومع ذلك، فإن تأثير هغف على دبسس والفعالية العلاجية لل دبسس في تليف الكبد لا تزال بعيد المنال.

لذلك، في هذه الدراسة، نحن أوفيركسرسد الإنسان هغف (هغف) في دبسس المستمدة من الفئران الأولية من خلال تنبيغ من ناقلات لنتيفيرال تعبير عن هغف وتقييم آثار ارتفاع التعبير هغف على البقاء على قيد الحياة، وتحديد مصير والقدرة التجددية دبسس المطعمة في نموذج الفئران من تليف الكبد لتوفير أساس تجريبي لتطوير رواية العلاج مكافحة تليف الكبد.

What's on at ISU