جامعة ابن سينا

سلوك خلايا الرباط اللثة الإنسان على الأسطح العاجية أبلاتد مع ليزر نابض قصيرة جدا

نبذة مختصرة

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثيرات الليزر النبضي الموجه (أوسبل) 1064 نانومتر، 20 بس، 100 كيلو هرتز) مع فلوينس الليزر المختلفة (F، 4، 6، 8 J / cm2) وتداخل النبض (بو، 0، 50 ٪) على سلوك خلايا الرباط اللثوي البشري (هدلز). تم عزل عينات دنتن مع أوسبل مع مجموعات مختلفة من فلوينس وتداخل النبض. تم عزل بعض العينات بليزر إير: ياغ (2940 نانومتر، 150 ميكروغرام، 100 ميغا جول / نبضة، 5 ي / سم 2)، وأرضت بعض العينات ببرق كربيد. ثم زرع هبدس على عينات بعد العلاجات المختلفة. وقد لوحظت التشكل دنتن والتصاق الخلايا مع سيم وتم قياس التعبيرات الجينية بواسطة رت-ير. وأظهرت النتائج أن الأسطح العاجية تتخللها أوسبل عند F = 4 J / cm2، بو = 0، و F = 6 J / cm2، بو = 0 كانت سليمة جزئيا مع التلال الواضحة والوديان والخلايا على هذه الأسطح نمت في الغالب على طول الوديان. أوبل و سطوح سطوح في مجموعات أخرى تم ابتلاع تماما و لوحظ تكوين كتلة الخلايا. أظهرت النتائج رت-ير أوبريغولاتيون من أوستيوكالسين من الخلايا التي تزرع على العاج بعد بعض العلاج بالليزر. ويمكن استنتاج أن أوسبل يمكن أن تحسن التعلق والتمايز من هبلز وبالتالي يحتمل أن تعزز تجديد الأنسجة اللثوية.
المقدمة

استئصال أبيكوكتومي هو إجراء الجراحة اللبية الذي عادة ما يتم تنفيذه عندما فشل العلاج الجذر القناة التقليدية، وكان إعادة التراجع بالفعل غير ناجحة أو لا ينصح 1. الطريقة الأكثر تقليدية لإزالة الجذر نهاية في العيادة هو استخدام الجراب، و سطح الجذر بعد أنواع مختلفة من الجراب قد يكون أنماط مختلفة على سطح الجذر المقطوع 2. الهدف الأهم من استئصال القزحية هو إنتاج نهاية الجذر مقطوع مع الظروف المثلى لتجديد لاحق من الرباط اللثة (بدل) عبر نهاية الجذر المستقيمة 3. قد يكون للأسطح الجذر المختلفة تأثيرات مختلفة على سلوك الخلية مثل التعلق والتوجه 4. وقد أظهرت الدراسات السابقة أن سلوك الخلية يتأثر بشكل كبير من خصائص السطح، بما في ذلك خشونة السطح و مورفولوغي 5،6. بعد استئصال القزحية، يتم تنشيط الخلايا في الأنسجة المجاورة. وتنتشر، وتهاجر إلى المنطقة المصابة وتنتج عوامل نمو ومكونات مصفوفة جديدة (3)، مما يؤدي إلى توليد العظام وترسب السمنت وتشكيل الأنسجة بدل 7.

في السنوات الأخيرة، تم استخدام الليزر على نطاق واسع لعلاج الأسنان المختلفة 8،9،10،11،12،13،14،15،16،17،18، بما في ذلك استئصال نهاية الجذر 19،20. هذه التقنية تظهر بعض المزايا مقارنة مع أدوات طحن التقليدية مثل انخفاض مستوى الانزعاج والاهتزاز 21. باستخدام الليزر إير: ياغ لاستئصال القلاع أظهرت نتائج واعدة 22. في 1990s، استرعى أوسبل انتباه الباحثين لأن نتائج متفوقة لخلط الأنسجة الصلبة الأسنان مقارنة مع كل من أدوات الطحن التقليدية ونظم الليزر نبض طويلة 23. أوسبل إزالة الأنسجة في مستويات الطاقة المنخفضة، وعرضت عمق الاجتثاث دقيقة والحد الأدنى من الأضرار الحرارية، وانخفاض مستوى الألم وانخفاض الضوضاء. هذه المزايا تدين آلية البلازما الخاصة الاجتثاث بوساطة 24،25،26. وتظهر الدراسات السابقة أن استئصال الأنسجة الصلبة الأسنان باستخدام أوسبل مع المعلمات المناسبة يؤدي إلى مستويات منخفضة من الكربنة، ذوبان، ريسوليديفيكاتيون و ميكروكراكس، والأنابيب العاجية تبقى في الغالب مفتوحة. وعلاوة على ذلك، فإن حدود تجاويف الاجتثاث واضحة ودقيقة غرامة، والجدران هي حاد وسلس، والمناطق غير المشعع لا تظهر أي آثار الحرارة، والمورفولوجيا الأصلي دون تغيير 25،27،28،29.

وفيما يتعلق الأسنان المعلقة القدرة على الاجتثاث الأنسجة الصلبة من أوسبل، فمن المثير للاهتمام لتطبيق هذا الليزر أيضا في استئصال القزحية. ومع ذلك، فإن السطوح الجذر المقطوع بعد العلاج مع الجراب، إير: ياغ الليزر و أوسبل قد يكون لها تأثيرات مختلفة على سلوك الخلية. ولذلك، فإن الدراسة الحالية في المختبر التحقيق في سلوك خلايا الرباط اللثة الإنسان الأولية على أوسبل سطوح العاج العاج.

What's on at ISU