عمادة شؤون الطلاب

انشأت امانة شؤون الطلاب في كلية الخرطوم للعلوم الطبية في عام 2000م واستمرت في التعاون مع الطلاب وتقديم الخدمات لهم الى ان ترفعت الكلية الى جامعة ابن سينافى 2016 م واصبحت عماده الطلاب بدلاً عن امانة  شؤون الطلاب والان تقوم بدورها كعماده للطلاب لتواصل  الإشراف على كافة الخدمات الطلابية بالتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم في إطار الخطة العامة للجامعة. حيث لا تقتصر الحياة الجامعية على مجرد العطاء العلمي البحت لتحقيق الأهداف الأكاديمية، بل تمتد لتشمل الجوانب العملية التربوية للطلاب من النواحي الاجتماعية، الثقافية، الفكرية والتربوية حتى يصبحوا مواطنين مكتملي الشخصية في المستقبل.

الريادة والتمييز في الانشطة والخدمات الطلابية لخلق جيل مفكر ومبدع وطموح .

المساهمة في بناء شخصية الطالب التربوية والفكرية والبدنية وتنمية مهارتة الدراسية والابداعية وتقديم الخدمات

 

  1. توفير كل ما يحتاجة الطالب من خدمات طلابية تضمن لة حياة جامعية مميزة
  2. بناء الطلبة فكرياَ وثقافياَ واجتماعياَ وبدنياَ وفق اسس علمية سليمة .
  3. تنمية مهارات القيادة والريادة والتميز لدى طلبة الجامعة .
  4. صقل شخصية الطالب من خلال الأنشطة اللاصفية وإيجاد بيئة تساعد على الإبداع والابتكار
  5. إرشاد وتوجية الطلبة في كل ما شأنة تذليل العقبات والصعوبات التى تخصهم .
  6. دعم مبادئ الوطنية و فتح المجال للطلاب لممارسة أنشطتهم وهواياتهم المفضلة والتعبير عن رأيهم عن طريق الجمعيات العلمية والروابط الطالبية على أن لا تتعارض مع الحريات العامة.
  7. إعداد فعاليات وأنشطة رياضية بين كليات الجامعة كتنظيم البطولات لجميع الطلاب على مستوى الجامعة. والمشاركة في فعاليات ولقاءات علي مستوى الجامعات داخل السودان.
  8. دعم اسس المسئولية الاجتماعية للطلاب نحو كل ما شأنة مشاركة المجتمع في همومة وافراحه وقضاياه.
  9. الارتقاء بمستوى الخدمات العامة وتطوير خدمات الإرشاد النفسي والتوجيه السلوكي والاجتماعي لدعم الجانب الأكاديمي للطلاب.

وتتمثل مهام عمادة شؤون الطلاب في الآتي :-

  • مساعدة الطلاب على الاستفادة القصوى علمياً واجتماعياً وثقافياً وتربوياً أثناء انتسابهم للجامعة ومراعاة النظام والسلوك القويم.
  • التأكد من حسن الأداء وترقيته بجميع أقسام عمادة شؤون الطلاب.
  • تنفيذ السياسة العامة الخاصة بالطلاب وذلك بالتنسيق مع لجنة  شؤون الطلاب وعمداء الكليات والأساتذة المشرفين.
  • الإشراف على أوجه الأنشطة المختلفة.
  • الاحتفاظ والعناية بسجلات الطلاب وتصميم وتوزيع البطاقات.
  • الإشراف على روابط  الطلاب وجمعياته العلمية والثقافية.
  • حل جميع مشكلات الطلاب خارج قاعات الدراسة بالتنسيق مع روابط الطلاب والجهات الأخرى ذات الصلة.

 الإشراف على أداء مشرفي شؤون الطلاب بالكليات

  • د. نزار بابكر العبيد
  • بروفسير / عقيل محمد سوار الدهب

تقوم العمادة بمتابعة التزامات الطلاب فى المجال غير الاكاديمى  وهي:

  1. إلتزام الطالب بأنظمة الجامعة ولوائحها وتعليماتها والقرارات الصادرة تنفيذاً لها وعدم التحايل عليها أو انتهاكها أو تقديم وثائق مزورة للحصول على أي حق أو ميزة خلافاً لما تقضي به الأحكام ذات العلاقة.
  2. إلتزام الطالب بحمل البطاقة الجامعة أثناء وجود الطالب في الجامعة وتقديمها للموظفين أو أعضاء هيئة التدريس عند طلبها من قِبلهم وعند إنهاء أي معاملة للطالب داخل الجامعة .
  3. إلتزام الطالب بعدم التعرض لممتلكات الجامعة بالإتلاف أو العبث بها أو تعطيلها عن العمل أو المشاركة في ذلك سواءً ما كان منها مرتبطاً بالمباني أو التجهيزات .
  4. إلتزام الطالب بالتعليمات الخاصة بترتيب وتنظيم واستخدام مرافق الجامعة وتجهيزاتها للأغراض المخصصة لها ، ووجوب الحصول على إذنٍ مسبق من الجهة المختصة لاستعمال تلك المرافق أو التجهيزات عند رغبة استخدامها أو الانتفاع منها في غير ما أعدّت له .
  5. إلتزام الطالب بالزى والسلوك المناسبين للأعراف الجامعية ، وبعدم القيام بأية أعمال مخلّة بالأخلاق و الآداب العامة المرعيّة داخل الجامعة .
  6. إلتزام الطالب بالهدوء والسكينة داخل مرافق الجامعة والامتناع عن التدخين فيها وعدم إثارة الإزعاج أو التجمع غير المشروع أو التجمع المشروع في غير الأماكن المخصصة لذلك.

 

  • قامت عمادة شؤون الطلاب فى هذا العام الدراسى (2021 م) باستقبال الشكاوى المقدمة من ادارة الامن والسلامة وكذلك الطلاب والطالبات وتظلماتهم والتحقيق والفصل فيها وذلك من خلال لجان التحقيق و  لجنة الباحثة الاجتماعية والارشاد النفسى  وطبقاً للإحصائيات المرفقة بهذا التقرير فقد بلغ عدد الشكاوى التي استقبلتها العمادة بلجانها المختلفة في 2020-2021م (44)  شكوى وتظلم.
  • لقد قامت عمادة شؤون الطلاب بتنظيم عدد اربعة قوافل طبية ثلاثة منها خارج ولاية الخرطوم ( جزيرة بدين الولاية الشمالية – جزيرة ام جر ولاية النيل الابيض- مدينة جياد ولاية الجزيرة ) والرابعة داخل ولاية الخرطوم محلية جبل اوليا ( تريعة البجا).
  • الاشراف و متابعة تكوين روابط الكليات.
  • الاشراف على نشاطات الطلاب التى تصاحب اعتماد كلية الطب
  • الاشراف ومتابعة انزال جميع طلاب الجامعة تحت مظلة التامين الصحى ولاية الخرطوم.
  • الاشراف على الكشف الطبى لطلاب السنة الاوالى.
  • الاشراف على جاهزية عيادة الجامعة بتقديم الاسعافات الاولية لطلاب الجامعة.
  • الاشراف على تطبيق الاحترازات الوقاية للحد من انتشار جائحة كرونا وسط طلاب الجامعة ومتابعة المصابين من الطلاب فى مناطق الحجر حسب البرتكولات الطبية .
  • اما الجانب الثقافى والرياضى كانت اسباب تحد من قيام هذه الانشطة فى الوقت الراهن وذلك لقصر السنه الدراسية وجائحة كرورنا .

كلمة عميد الكلية

لقد شرفنا الله سبحانه و تعالى بخدمة الطلاب والطالبات الذين هم عماد الجامعة و من أجلهم وجدت الكليات و المرافق المختلفة. مما يشعرنا جميعا بعظم المسؤولية الملقاة على أكتافنا لتقديم كل جهد في خدمة طلاب وطالبات جامعة ابن سينا .إن عمادة شؤون الطلاب تعتبر العمود الفقري في الجامعة ذلك لما لها من أهمية قصوى ذات أبعاد مختلفة حيث أنها منوط بها رعاية شريحة مهمة وهى الطالب الذي يمثل أنماطاً شتى من مكونات متداخلة منها الفكري والثقافي والأكاديمي.    إن بناء الشخصية الوطنية المنتمية هي مسالة في غاية الاهمية وذلك بسبب عظم دورها المأمول في بناء المجتمع والمحافظة على إرثه الحضاري المتميز. ولتحقيق ذلك يجب العمل على تعظيم دور المؤسسات التعليمية  التربوية وعلى رأسها الجامعات والتي تعد منارات للعلم والمعرفة والعمل الفطين في تخريج مواطنين قادرين على حمل راية الإبداع والتنمية الوطنية الشاملة.  لقد أولى رئيس جامعة ابن سينا  جل اهتمامه ودعمه اللامحدود في تحقيق ما وصلت اليه الجامعة من تميز ومكانة مرموقة لترقى الى مصاف الجامعات العالمية.   إن الاهتمام بكل جوانب الشخصية الانسانية في مجالاتها المختلفة من المعرفي الى الوجداني الى الحركي كان من صلب اهتمام عمادة شؤون الطلاب والتي قامت فلسفتها في جامعة ابن سينا على الاهتمام بالطالب الجامعي كونه الركيزة الأولى في العملية التربوية. وانطلاقا من استراتيجية الجامعة ورسالتها التربوية والعلمية والاكاديمية وبتوجيه من رئيس الجامعة نسعى الى تسخير كل الجهود ووضع جميع الإمكانيات لتطوير العملية التعليمية وتحسين الاداء والاهتمام بالطالب من جميع النواحي النفسية والاجتماعية والفكرية وذلك من خلال البرامج والانشطة المختلفة والمشاركة في الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية والاعمال التطوعية إضافة الى تعزيز دور روابطالطلاب الذي وجد لخدمتهم.يسرني أن أرحب بكم على موقع عمادة شئون الطلاب بجامعة ابن سينا التى  تولى كل اهتمامها لخدمة طلابها، بالكيفية التى تؤهلهم ليكونوا كوادر بشرية قادرة على مواكبة التطورات المتسارعة فى مختلف المجالات.

ومن منطلق رؤية مدير الجامعة  ان الطالب هو محور الإهتمام والتركيز، فإن عمادة شئون الطلاب تمثل الركيزة الأساسية فى دعم الطلبه فى كافة الأنشطة والإستفادة من أوقاتهم بجانب تحصيلهم الأكاديمي. حيث تصب عمادة شئون الطلاب جل إهتمامها على تنمية وبناء شخصية الطالب المتوازنة والعمل على تعزيز المهارات والخبرات اللتى سوف يحتاجها فى الحياه العملية وسوق العمل. لتكون بوابة عبورهم لمستقبل مشرق متسلحين بالمهارات والمعارف التي تؤهلهم لأن يكونوا لبنة صالحة في بناء أوطانهم.ومن أجل تطبيق ما سبق من غايات فإن أساس عمل عمادة شئون الطلاب يقوم على نقطتين أساسيتين هما: الأنشطة الطلابيه والخدمات الطلابية، حيث توفّر العمادة كافة المتطلبات التي يحتاجها الطالب خلال مسيرته الجامعية، كما تهيئ له الوسائل والإمكانات اللازمة لممارسة مختلف الأنشطة في كافة المجالات: الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية والخدمة المجتمعية، ذالك أن النشاط الطلابي يعد من أهم وسائل تحقيق غايات التعليم، من حيث اسهامه في بناء الشخصية وترسيخ أواصر المحبة والإخاء وإشعال روح التنافس الشريف بين الطلبة. وتقوم أيضا عمادة شئون الطلاب بتشجيع الطلبه على المشاركة فى روابط الكليات  والجمعيات الطلابية بشكل عام ومجال ريادة الأعمال بشكل خاص، حيث تعتبر ملتقى لاكتشاف وتطوير وتنمية قدرات الطلبة على الابتكار والإبداع عن طريق ربط الأفكار النظرية بالحياه العملية وتقوم عمادة شئون الطلاب بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال على الإهتمام بظهور الأفكار الخلاقة فى هيئة مشروعات حقيقيه والتى قد تمتد في كثير من الأحيان لتغير حياة الطلبة للأفضل مدى العمر.ومن منطلق اهتمام عمادة شئون الطلاب بإكتشاف وتطوير وصقل المواهب الطلابية وتعزيز قدراتهم فى التفوق والإبداع على أسس علمية وممنهجة، فإن العمادة تدعو جميع الطلبه الى ضرورة التواصل مع عمادة شئون الطلاب والإستفادة من البرامج والأنشطة والمشاركة الإيجابية فى الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية والأعمال التطوعية

د. نزار بابكر العبيد

الهيكل التنظيمي لعمادة شؤون الطلاب

تم إعداد الهيكل التنظيمي لتحديد المهام والمسئوليات وذلك من أجل تحقيق معايير الجودة وآلية اتخاذ القرار لما يحقق أهداف العمادة.

د. سعاد زين العابدين صالح
عميد شؤون الطلاب
د. نزار بابكر العبيد
نائب عميد شؤون الطلاب
أ. محمد عبد القادر
رئيس الأنشطة الثقافية:
أ. حنفى محمد حنفى
رئيس الانشطة الرياضية
د. عبير محمد عثمان
رئيس الارشاد والدعم النفسي
معتز جاد الله
رئيس قسم البطاقة الجامعية
جهاد محمد احمد بابكر
سكرتارية العمادة