مركز ابراهيم الزين للتدريب (IBRAZ)

معلومات المركز

يعتبر التعليم الطبي المستمر مدى الحياة مطلب أساسي لتطوير الحياة المهنية لأطباء الرعاية الصحية الأولية للمحافظة على الكفاءة اللازمة لممارسة المهنة والاستمرار في تطوير المعرفة العلمية والعملية مما يعزز قدراتهم ويلبي احتياجات المرضى ويستجيب للأولويات الصحية في الوطن.  لذلك اسست جامعة ابن سينا مركز ابراهيم الزين للتدريب الطبى المستمرفى عام 2018م.

يتكون مركز ابراهيم الزين للتدريب  (IBRAZ)   بجامعة ابن سينا من 8 غرفة يستخدمها أكثر من 120 طالب يوميًا. تم تجهيز الغرف بالعديد من مجسمات تدريب المهام التي تشمل محاكي تدريب على المهام الطبية  يوجد كذلك ابولو وهو مجسم محاكاة الإنعاش القلبي الرئوي ، والحقن الوريدي والعضلي والعديد من الامراض وغير ذلك. يوجد أيضًا لوسينا ، وهو مجسم محاكاة الولادة عالي الدقة ويقدم إجراءات تدريبية متعددة في أمراض النساء والتوليد. هذه المحاكيات تعد بديلاً للنماذج الفسيولوجية للجسم وهي مبرمجة بمجموعة واسعة من السيناريوهات السريرية التي تسمح بتطبيق محاكاة للتجارب السريرية التي يمكن حدوثها وأحيانًا تحل محل جوانب معينة من التدريب في المستشفى في محاولة للتغلب على مشكلة التواجد الإكلينيكي المحدود. هذا وتتراوح السيناريوهات في أي مكان من الحالات الطبية الشائعة إلى الحالات الأكثر تعقيدًا.علاوة على ذلك، تم تجهيز المركز  بشاشات ذكية، وغرف تحكم لإجراء اختبارات الـ OSCEs ، وأجهزة عرض رقمية ، وشاشات بلازما وأجهزة كمبيوتر تخطيطية مرفقة بالأسرة الطبية، حيث يمكن للطلاب ممارسة المهارات والإجراءات الطبية المختلفة. يقوم أعضاء هيئة التدريس والمدربون بالتخطيط والإعداد والتدريس لعكس مواقف الرعاية الواقعية في المستشفى. وذلك باستخدام المعدات بشكل شامل حتى يتمكن الطلاب من ممارسة الإجراءات المهمة على أجزاء الجسم النابضة بالحياة ومجسمات بالحجم الطبيعي وتعلم تقنيات مثل التزويد بالأكسجين والدم والأدوية عن طريق الفم والحقن الوريدي للمرضى والعناية بالجروح وإدارة المجرى التنفسي والعناية بفتحة القصبة الهوائية وغير ذلك الكثير. هذا وتعمل كلية الطب باستمرار على تحديث المعدات والمساحات في مركز ابراهيم الزين للتدريب لمهارات السريرية الخاصة بها.

منذ نوفمبر 2018، تم تدريب أكثر من ألف طالب  لدورات مختلفة لدعم الحياة حتى الآن. أصبح التركيز على المشاركة المجتمعية، مثل تقديم تدريب الدورات الأساسية لدعم الحياة لمختلف موظفي الكليات والمدارس والطلاب ومرتادي الصالات الرياضية وأفراد الأمن وسواهم ليشكل ذلك جزءًا من النشاط الروتيني للمركز.

تتكون من موظفي جامعة ابن سيناء وكذلك بالاستعانة بكوادر من جامعات اخرى  ذات خبرة فى التدريب حيث  تعمل  , هيئة التدريس مع الافراد ، الوحدات ، الاقسام والكليات لتطوير ودعم الخطط التعليمية لتلبية  الاحتياجات فى مجالات التعليم والتدريب والبحث .

الرؤية

1. أن يكون مركز للمحاكاة الطبية الأكثر تقدما واحترافا في السودان. 2. بناء دولة تضارع الدول المتقدمة في البنية التحتية الصحية والعلمية وجعلها قبلة لكل باحث عن الخدمات التشخيصية والعلاجية التدي تنافس معايير الكفاءة والجودة العالمية والنهوض بمستوى البحث العلمي والثروة المعرفية والحد من هجرة الكوادر الصحية إلى الخارج، مما يسهم في سد حوجة البلاد من الخدمات الصحية المتكاملة والموارد البشرية المؤهلة.

الرسالة

توفير المحيط الذي يمكن الطالب من ان يكتسب الكفاءة والثقة في مختلف الاجراءات السريرية التقنية في بيئة امنة وواقعية على اساس المعرفة المعمول بها والممارسة القائمة على الأدلة والكفاءة المهنية.

اهداف المركز

تتمثل اهداف المركز في توفير : بيئة تعليمية ايجابية تركز على تطوير المتعلم كمهني فى الرعاية الصحية مع المهارات الصحية ذات الكفاءة العالية. • منهج قوي وشامل للوفاء باهتمامات المتعلمين فى مهارات الرعاية الصحية والوظائف. • هيئة تدريس مؤهلة تاهيلأ عاليا لتوحيه الطلاب. • برامج ذات جودة عالية فى التعليم الطبي المستمر والتعليم المهني المستمر والتعليم التمريضي المستمر . • التدريب المناسب للآشخاص غير العاملين فى المجال الصحي و الراغبيين فى تطوير مهاراتهم المتعلقة بالرعاية الصحية . • خدمة ممتازة للمتدربيين.

أخبار المركز